Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

مجموعة أسياد تطلق مشروع إنشاء المنطقة الحرة بمطار مسقط لتعزيز مكانة سلطنة عُمان كمركز لوجستي عالمي، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر

 

  • المرحلة الأولى تشمل أعمال تحضير الأرض وإنشاء شبكة الطرق الداخلية ومرافق الخدمات العامة
  • المشروع اللوجستي الطموح يعزز مكانة المنطقة الحرة بمطار مسقط كمركزٍ عالمي للأعمال يستقطب الاستثمار الأجنبي المباشر.
  • أسياد تؤكد التزامها بتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في المشاريع اللوجستية الحيوية وفق مستهدفات رؤية عُمان 2040.

 

 

بدأت مجموعة أسياد، المزوّد العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، أعمال البناء في المنطقة الحرة بمطار مسقط، إيذانًا بانطلاق المرحلة الأولى من المشروع الذي يُعد إضافة نوعية للبنية الأساسية للمنطقة، ويهدف إلى تعزيز مكانتها كمركز عالمي للأعمال والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 

تتضمن المرحلة الأولى من المشروع تجهيز و تسوية الأرض وإنشاء شبكة الطرق الداخلية ومرافق الخدمات العامة إضافة إلى مجمع مكاتب إدارية والذي من المزمع تطويره بالشراكة مع القطاع الخاص. ويهدف المشروع إلى توفير بيئة عمل حديثة وجاذبة تساهم في استقطاب الشركات العالمية والإقليمية، والمؤسسات المالية، وشركات التجارة العامة، والشركات الناشئة، مما يعزز من قدرة المنطقة الحرة كمركزٍ عالمي للأعمال يستقطب الاستثمار الأجنبي المباشر ويؤمّن دعمًا لوجستيًا ومرافق ذات مستوى عالمي.

 

وتأتي هذه الخطوة تأكيدًا على التزام مجموعة أسياد بتسريع تنفيذ خططها للإسهام في تحفيز النمو الاقتصادي في عُمان. إذ يسهم الموقع المتميز  للمشروع بجانب مطار مسقط الدولي  في تعزيز الأهمية الاقتصادية للمنطقة الحرة، وتحقيق تكاملها ضمن منظومة أسياد اللوجستية المتكاملة. وتربط هذه المنظومة مختلف المنافذ البرية والبحرية والميناء البري والمناطق الحرة والاقتصادية الخاصة، بهدف زيادة حجم الصادرات والواردات عبر الشحن الجوي للمنتجات التي تتطلب سلاسل إمداد سريعة، مثل المنتجات الدوائية، والمواد الغذائية، وشحنات التجارة الإلكترونية.

 

وتُعد المنطقة الحرة بمطار مسقط مشروعًا استراتيجيًا لإنشاء مركز لوجستي متكامل يتميّز بقدرات عالمية في مجال الشحن الجوي. وتعمل مجموعة أسياد – بصفتها الجهة المسؤولة عن تطوير المنطقة وتشغيلها – على إنشاء بيئة تجارية متكاملة تقدم حزم من الإعفاءات الضريبية والجمركية والتسهيلات التجارية التي ستجعل المنطقة إحدى أبرز الوجهات الاستثمارية في المنطقة ومركز أعمال دولي رائد في قلب مدينة مسقط.

 

كما تقدم مجموعة أسياد من خلال هذا المشروع الطموح، فرص استثمارية فريدة للقطاع الخاص عبر الدخول في شراكات طويلة الأمد لتطوير عدد من المشاريع التجارية، مما يضمن استقرار المؤسسات الشريكة واستدامتها على المدى الطويل. ويعزز هذا النموذج من تطوير أصول استراتيجية ذات قيمة عالية داخل المنطقة الحرة، مما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني العماني، وخلق فرص عمل جديدة في مجالات البناء واللوجستيات وغيرها.

 

في هذا الصدد، أكد فيصل بن علي البلوشي، مدير أول المنطقة الحرة بمطار مسقط بمجموعة أسياد، قائلًا: "تمثل المنطقة الحرة الجديدة، والأولى من نوعها في سلطنة عُمان، مشروعًا استراتيجيًا نطمح إلى تحقيقه بالتعاون الوثيق مع شركائنا من القطاع الخاص، وهو ما يعكس التزام مجموعة أسياد بتعزيز شراكتها لبناء مركز لوجستي جوي متميز في عُمان، ودفع عجلة النمو الاقتصادي، وفتح آفاق غير محدودة أمام الشركات المحلية والعالمية في القطاع اللوجستي."

 

وأضاف البلوشي: "نعتبر المنطقة الحرة بمثابة فرصة ذهبية للقطاع الخاص العُماني لتحقيق النمو والاستفادة من المزايا التنافسية والفرص الاستثمارية الواعدة التي تقدمها."

 

وتركز مجموعة أسياد في تنفيذ مشروعاتها على الاسهام في تحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040، بما فيها تحسين تصنيف عُمان ضمن مؤشر التنافسية العالمية.

أخبار أخرى

مجموعة أسياد شريك استراتيجي وداعم رئيسي للنسخة الرابعة عشرة من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي 2025

وقّعت مؤسسة عُمان للإبحار اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة أسياد، لتصبح الراعي الرئيسي للنسخة الرابعة عشر من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي لعام 2025. إضافةً إلى ذلك، ستدعم مجموعة أسياد الفرق الوطنية لقوارب "إلكا" في مشاركاتها المحلية والدولية في بطولات الإبحار الشراعي.

التفاصيل

مجموعة أسياد تستكشف فتح أسواقًا جديدة لها في آسيا الوسطى بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة بأوزبكستان

طشقند في خطوة إستراتيجية تعزز مكانة مجموعة أسياد كأحد أبرز المشغلين العالميين في القطاع اللوجستي؛ وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في جمهورية أوزبكستان.

التفاصيل

خلال "جلوبال ريل" 2024 سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد يشهد مراسم الإعلان عن التمويل البنكي لـ "حفيت للقطارات" بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي

شهد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مجلس إدارة شركة قطارات الاتحاد، مراسم الإعلان عن التمويل البنكي لشبكة "حفيت للقطارات"، بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، من قبل بنوك ومصارف عُمانية وإماراتية ، بالإضافة إلى مساهمة بنوك إقليمية وعالمية.

التفاصيل